جرح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جرح

مرحبا بكم بمنتدى جرح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوحد؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمير الشوق

أمير الشوق


عدد الرسائل : 46
تاريخ التسجيل : 24/11/2007

التوحد؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: التوحد؟؟؟   التوحد؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2008 3:41 am

scratch التوحد؟؟؟ Confusedالمقــــــــــــــــــــــــــــــــــــ دمة

النفس البشرية معجزة من معجزات الخالق عز وجل ذكرها في كتابه ، ولكن البشر لم يستطيعوا الكشف عنها وعن أسر****، وأسموا الإضطرابات التي تجري فيها بالأمراض النفسية غير العضوية، وتلك الأمراض مجال واسع متغير متعدد الأسماء والصفات ، يطلق عليه الأطباء تسميات لكي يتمكنوا من التفاهم حول الأعراض بلغة محددة، ومن أعقد المشاكل غير العضوية التي تواجه جميع المجتمعات في العالم هي مشكلة التوحد.

عندما نعرف مشكلة الطفل التوحدي وكيفية تأثير الاضطرابات السلوكية على حياته، ومعرفتنا بالمرض وأنماطه، فإن ذلك يسهل علينا التعامل معه ووضع الخطط العلاجية والتدريبية، مما يجعله فرداً فاعلاً في مجتمعه، ومن أهم الأسس التي تساهم في التعامل مع الطفل التوحدي هو تكوين علاقة حميمة ودية معه وعلى كسر حاجز العزلة الذي بناه حول نفسه ، كما العمل كفريق واحد من المتخصصين مع العائلة من خلال برنامج خاص للطفل نفسه يلائم قدراته ومعوقاته.











ما معنى التوحد ؟
التوحد كلمة مترجمة عن اليونانية وتعني العزلة أو الانعزال ، وبالعربية أسموه الذووية ( وهو أسم غير متداول )، والتوحد ليس الأنطوائية، وهو كحالة مرضية ليس عزلة فقط ولكن رفض للتعامل مع الآخرين مع سلوكيات ومشاكل متباينة من شخص لآخر.
ما هو التوحد ؟
التوحد إضطراب معقد للتطور يظهر في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل نتيجة خلل وظيفي في المخ والأعصاب لم يصل العلم إلى تحديد أسبابه.
أعراض التوحد :
الأعراض الرئيسية للتوحد في مجملها هي :
• ضعف في العلاقات الاجتماعية .
• ضعف في التواصل .
• ضعف في اللعب التخيلي .
وللتوحدي أعراض أخرى مصاحبة مثل :











التشخيص
التشخيص هي العملية الأساسية لمعرفة التوحد ومن ثم يمكن إجراء التدخل العلاجي المبكر، وأدوات التشخيص ما زالت قاصرة وغير قادرة على التشخيص الكامل وخصوصاً في الوقت المبكر.
هنا لا بد من التأكيد على أن التشخيص لا يتم لمجرد شكوى الأهل من أن الطفل يعاني من مشكلة التواصل أو أن الطفل لديه صعوبات في التعامل الاجتماعي أو عدم القدرة على الإبداع، فهناك أسباب متعددة لذلك، ولكن لا بد من وجود قصور في كل الجوانب الثلاثة بدرجة معينة.

ومهما كانت ثقافة الوالدين ودرجة تعليمهم ، فإن ملاحظة التغيرات في الطفل تكون مختلفة ومتنوعة ، كما أن الثقافة العلمية والعملية عن التوحد لدى الأطباء غير المتخصصين قاصرة، لذلك فإنه من الملاحظ ومن تجارب عائلات أطفال التوحد أن الوصول إلى التشخيص كانت رحلة قاسية صعبة ومؤلمة ، وكانت هناك أختلافات قبل الوصول إلى التشخيص، وهنا لابد من التركيز على أن التشخيص مسألة صعبة وخصوصاً في المراحل الأولى ولوجود أختلافات في الأعراض، ويجب أخذ ذلك التشخيص فقط0000000 من متخصصين لديهم الخبرة والدراية التامة عن تلك النوعية من الحالات.

هل هناك إختبارات أو تجارب ؟
حتى الآن لا يوجد تحاليل مخبرية أو أشعة يمكن أن تدلنا على الأسباب أو التشخيص لهذه الحالات ، فالتشخيص صعب للغاية ، كمن يحاول فك رموز لعبة المتاهة ، لعبة بلا ألوان أو حدود ، لذلك نستطيع القول أن تشخيص الحالة يعكس احتمالات الطبيب المعالج ، وللوصول إلى تشخيص أقرب للحقيقة فإن الطفل يحتاج إلى تقييم من قبل مجموعة من المتخصصين وذوي الخبرة في هذا المجال ( طبيب أطفال ، طبيب أطفال نفسي ، طبيب أطفال تطوري ، طبيب أطفال للأعصاب ، محلل نفسي ، وغيرهم ) كلاً في مجاله بتقييم الطفل من نواحي معينة ، وبطرق متنوعة ، ومن ثم تجمع هذه المعلومات والنتائج لتحليلها ، لتقرير وجود إعاقة معينة ، ودرجتها ، وأساليب علاجها.

التــــــــــقـــــــــييم :
هناك عدة طرق لتقييم نمو الطفل حركياً وسلوكياً، ومعرفة المشاكل التي يعانون منها، ومهما اختلفت تلك المراكز من بلد لآخر فإن المبادئ الأساسية واحدة، والهدف من التقييم هو:
o جمع وربط المعلومات للحصول على التشخيص الدقيق
o تقديم هذه المعلومات للطاقم العلاجي لتكون قاعدة لوضع الخطة العلاجية وأسلوب تطبيقها.

أين يتم التقييم ؟
يبدأ التقييم من خلال عيادة طب الأطفال والأخصائي النفسي، ويحتاج الأمر إلى عيادات أخرى متخصصة لتطبيق بعض الاختبارات مثل اختبار الذكاء، اختبار اللغة، قياس السمع، وللوصول إلى التقييم الشامل يحتاج الأمر إلى ملاحظة الطفل في المنزل والمدرسة خلال فترات اللعب والتي تعطي صورة عن قدرة الطفل على التواصل والتفاعل مع الآخرين.

مناقشة من يهتم بالطفل في المنزل والمدرسة :
الطفل التوحدي قد يظهر بعض القدرات والعلامات المرضية حسب حالته ووضعه ، وهذا ما نستطيع معرفته عن طريق إجراء حوار مع الوالدين والمدرسين ومن يعتني بالطفل ، أكثر مما نستطيع معرفته عن طريق الاختبارات الخاصة والكشف السريري .

لماذا لا يتم التقييم قبل الثانية من العمر؟
هناك نقاط أساسية تجعل التشخيص والتقييم قبل سن الثانية من العمر صعباً ، ومن أهمها:
o في هذا العمر لا تكون الأنماط السلوكية قد أتضحت وتشكلت بشكل يسمح بإجراء التشخيص.
o المشاكل اللغوية ركن مهم للتشخيص، وفي هذا العمر لا تكون قد تشكلت ونضجت.
o في بعض الأطفال التوحديين يكون نمو الطفل طبيعياً لفترة من الزمن ثم يبدأ التدهور في الحدوث.
o عدم قدرة الوالدين على ملاحظة تطور النمو في طفلهم في تلك المرحلة المبكرة.


ما هي نقاط التقييم ؟
تقييم الحالة عادة ما يشمل النقاط التالية :
o التقييم الطبي
o تقييم السلوك ( مناقشة من يهتم بالطفل في المنزل والمدرسة ، المراقبة المباشرة للسلوكيات )
o التقييم النفسي
o التقييم التعليمي
o تقييم التواصل
o التقييم الوظيفي

التقيـــــيم الطـــــــبي :
التقييم الطبي يبدأ بطرح العديد من الأسئلة عن الحمل والولادة ، التطور الجسمي والحركي للطفل ، حصول أمراض سابقة ، السؤال عن العائلة وأمراضها ، ومن ثم القيام بالكشف السريري وخصوصاً الجهاز العصبي ، وإجراء بعض الفحوصات التي يقررها الطبيب عند الاحتياج لها ومنها :
o صورة صبغيات الخلية Chromosomal analysis ( لإكتشاف الصبغي الذكري المنكسر Fragile-X syndrome )
o تخطيط المخ EEG
o أشعة مقطعية للمخ CT scan
o أشعة بالرنين المغناطيسي للمخ MRI
قد يسأل الطبيب الوالدين عن حالات لا تؤدي إلى التوحد ، ولكن قد تكون مصاحبة له ، مثل وجود التشنج وغيره .

تقييم السلوك Behavior rating scale :
هناك نقاط عديدة يجب على الأهل ومن يهتم بالطفل الإجابة عليها لكي تستخدم لتقييم السلوك ، وهذه النقاط تعطي تقييماً عاماً وليس محدداً للتوحد كمرض بحد ذاته.

المراقبة المباشرة للسلوكيات Direct behavioral observation :
القيام بتسجيل سلوكيات الطفل عن طريق مراقبته من قبل متخصصين في المنزل والمدرسة أو أثناء اختبارات الذكاء.

التقييم النفسي :
الأخصائي النفسي يقوم باستخدام أدوات ونقاط قياسية لتقييم حالة الطفل، من نواحي الوظائف المعرفية والإدراكية ، الإجتماعية ، الانفعالية ، السلوكية ، التكيف ، ومن هذا التقييم يستطيع الأهل والمدرسين معرفة مناطق القصور والتطور لدى طفلهم .

التقييم التعليمي :
يمكن القيام بالتقييم التعليمي من خلال استخدام التقييم المنهجي Formal assessment ( باستخدام أدوات قياسية)، والتقييم غير المنهجي Informal assessment ( باستخدام الملاحظة المباشرة ومناقشة الوالدين )، والغرض من ذلك تقدير مهارات الطفل في النقاط التالية :
o مهارات قبل الدراسة ( الأشكال ، الحروف ، الألوان )
o المهارات الدراسية ( القراءة ، الحساب )
o مهارات الحياة اليومية ( الأكل ، اللبس ، دخول الحمام )
o طريقة التعلم ومشاكلها وطرق حل هذه المشاكل .

تقييم التواصل Communication assessment :
التجارب المنهجية، الملاحظة التقييمية، مناقشة الوالدين، كلها أدوات تستخدم للوصول إلى تقييم المهارات التواصلية، ومن المهم تقييم مدى مهارات التواصل ومنها رغبة الطفل في التواصل، وكيفية أداءه لهذا التواصل ( التعبير بحركات على الوجه أو بحركات جسمية، أو بالإشارة )، كيفية معرفة الطفل لتواصل الآخرين معه، ونتائج هذا التقييم يجب استخدامها عند وضع البرنامج التدريبي لزيادة التواصل معه كاستخدام لغة الإشارة، أو الإشارة إلى الصورة، وغير ذلك .

التقييم الوظيفي Occupational assessment :
المعالج الوظيفي Occupational therapist يقوم بتقييم الطفل لمعرفة طبيعة تكامل الوظائف الحسية Sensory integrative function ، وكيفية عمل الحواس الخمس ( السمع، البصر، التذوق، الشّم، اللمس )، كما أن هناك أدوات قياسية تستخدم لتقييم مهارات الحركة الصغرى ( استخدام الأصابع لأحضار لعبة أو شيء صغير)، مهارات الحركة الكبرى ( المشي، الجري، القفز )، ومن المهم معرفة هل يفضل الطفل استخدام يده اليمنى أم اليسرى ( جزء الدماغ المسيطر )، المهارات النظرية وعمق الوعي الحسّي Depth perception.


ما هي العلامات والظواهر التي تدل الوالدين أن طفلهم متوحد ؟
هناك علامات كثيرة للتوحد ولكن بعضها قد تكون أعراض لأمراض أخرى ، والوالدين هم الأكثر قدرة لإكتشاف حالة طفلهم ، ومن هنا حاولنا إيجاز بعض العلامات التي تساعد الوالدين على الكشف المبكر عن التوحد ، أما التشخيص فهو ما يقرره الطبيب المعالج ، الطبيب النفسي ، والمتخصصين في هذا المجال ، ومن أهم العلامات :
o صعوبة الاختلاط مع الأطفال الآخرين
o تجاهل الآخرين كأنه أصم
o رفض ومقاومة التعليم والتدريب
o عدم طلب المساعدة من الآخرين عند احتياجها
o غير ودود متحفظ وفاتر
o يطيل النظر إلى لعبته ، وعلاقة غير طبيعية مع لعبته
o عدم الخوف من الأشياء الخطرة كالنار والسيارات
o الرتابة ورفض التغيير
o الضحك من غير سبب
o الصراخ الدائم من غير سبب
o الحركة المستمرة من غير هدف
o عدم التركيز بالنظر
قواعـــــــــــــد التشــــــــــــخيص
نظراً لكثرة الأعراض المرضية في التوحد ، ولتشابه بعض هذه الأعراض ووجودها في حالات مرضية أخرى ، فقد قامت جمعية طب النفس الأمريكية بوضع قاعدة عامة للتشخيصDiagnostic and Statistical Manual IV
في هذه القاعدة وضع 16 عرضاً مرضياً على ثلاث مجموعات ، ولكي يكون التشخيص مكتملاً يلزم وجود ما لا يقل عن ثمانية أعراض اثنان من الجزء الأول، وفي دراسات ومدارس أخرى هناك قواعد مختلفة للتشخيص ، كما أن بعض الأعراض قد يكون عدم وجودها طبيعي.
فريق تشخيص التوحد :







المقاييس العالمية المستخدمة في تشخيص التوحد :
• الدليل التشخيصي للأمراض النفسية " من الجمعية الأمريكية للطب النفسي – الطبعة الرابعة DSM-4 ".
• الدليل التشخيصي للأمراض النفسية " من منظمة الصحة العالمية ICD-10 " .
• المقابلة التشخيصية للتوحد .
• مقياس كارز CARS .
• اختبار أدوس .
• الاختبارات النفسية عن طريق الأخصائي النفسي :
§ اختبار قدرات معرفية مثل ( مقياس وكسلر أو ستانفورد بينيه ) .
§ اختبار فاينلاند للنضج الاجتماعي .
§ مقياس مولين للتعلم المبكر .
§ مقياس ليتر الدولي للأداء .
• الاختبارات التعليمية المساعدة لوضع الخطة الفردية :
§ اختبار بيب .
§ اختبار بيب للمراهقين .
معاير راتر:
1. قصور في النمو العاطفي .
2. قصور في التواصل مع الغير.
3. السلوكيات لمتكررة والثابتة، ومعارضة لتغير والإصرار على بقاء الأشياء على حالتها.
4. بداية الحالة قبل بلوغ الـ 30 شهراً من العمر.


معاير تشخيص التوحد الحالية:
على الرغم من أن معاير " راتر" كانت أكثر تأثيرًا واسع قبولاٍ من المعاير التي نشرت قبلها او بعدها ، إلا أن معايير التشخيص التي طورها كل من " لورنا وبنج"وجوديث" هي الاكثر انتشارا وقبولا على المستوى العالمي في وقتنا هذا. في دراستهما التي نشرت عام 1979م ، فحصت الباحثتان جميع الاطفال الذين تحت سن 15 عاماً . وقد تم تقويم جميع الأطفال الذين سبق أن اجتاجوا مساعدة تعليمية أو صحية أو اجتماعية فأفرز التقويم مجموعة 914 طفلاً ,حدد من بينهم 132 طفلاً شخصت حالاتهم انهم يعانون إحدى المشكلات التالية:صعوبات تعلم شديدة ,أقصور في العلاقات الاجتماعية ,أوتأخر لغوي,أو القيام بحركات متكررة . تم تقسيم هذه المجموعة الأخيرة من الأطفال (الـ132طفلاً) إلى مجموعتين تتصف إحداهما بمهارات اجتماعية جيدة نسبياً , بينما تتصف الأخرى بمهارات اجتماعية ضعيفة بغض النظر عن الصعوبات الأخرى.
وقدوجدتا أن المجموعه التي تعاني قصورآ اجتماعياً كانت معظمها تعاني سلوكيات أخرى في نفس الوقت،ومن ضمنها الافتقار إلى القدرة على التمثيل ,وفقدان القدرة على الكلام أو استخدام اللغة بطريقه غريبة , والترديد اللفظي لما يسمعون (المصاده) بينما كانت المجوعه التي لا قصورا اجمتماعيات تتمتع بمقدرة على التمثيل ومقدرة على الكلام تتناسب مع العمر العقلي لأفردها.وستناداً إلى ذلك, توصلت البا حثان أن أن هناك ثلاث سمات أساسية للتوحد تظهر مجتمعة دائماً وتعرف بثالوث الأ عرض ,وهذه هي :
1. قصورفي التفاعل الاجتماعي.
2. قصور ي اللغة والتواصل.
3. قصور في القدرة على التخيل.





تقييم التطور الحركي والفكري
عند زيارة الطفل لعيادة الأطفال ، يقوم الطبيب بطرح العديد من الأسئلة علي الوالدين لمعرفة حياة الطفل في المنزل وتطوره، ومن تلك الأسئلة :
" ما هي أنواع الأغذية التي يأخذها في كل مرحلة عمريه ؟
" ما هي الأمراض التي أصابته ؟
" كيف هي صحته العامة ؟
" ما الذي يستطيع أن يقوم به من حركات وانفعالات ؟ وغيرها
" ومن ثم يقوم بالكشف الإكلينيكي
من خلال تلك المعلومات يستطيع رسم صورة كاملة عن حالة الطفل وتطوره الفكري والحركي.


ما هي أهداف التقييم ؟
" رسم صورة واضحة عن تطور الطفل كجزء من الرعاية الصحية للطفل.
" اكتشاف أي مشاكل صحية تعيق تطوره الفكري والحركي ، وعلاجها في وقت مبكر
" اكتشاف أي تأخر في النمو الفكري والحركي
" مساعدة الأهل وإرشادهم لطرق العلاج
" مساعدة الأهل للتفريق بين تأخر التطور والاختلافات الفردية

كيف نقيم التطور الفكري والحركي ؟
" تسلسل التطور : يعتمد التقييم على شرح الوالدين لما يقوم به الطفل من حركات ومقدرات ، وفي أي مرحلة عمرية بدأ ، ويحتاج الأمر إلى أسئلة متنوعة ، بعضها عن الماضي وأخرى عن الحاضر، وبذلك يمكن رسم صورة للتطور الحركي والفكري.
" الفحص الإكلينيكي.
" إجراء بعض الاختبارات الحركية والفكرية.

ما هي نقاط التقييم ؟
عدم حصول أي حركة أو مهارة في سن معينة لا تعني التخلف ، فالأبكم قد يكون سليماً في جميع المهارات ما عدا المهارات اللغوية ، لذلك وزعت المهارات إلى خمس مجموعات ، حيث يمكن تقييم كل مجموعة ووضع السن المقابل لها ، ثم ملاحظتها ، لإعطاء الصور الكاملة ، وهذه المجموعات هي:
1. المهارات الحركية الكبرى Gross Motor Skills
2. المهارات الحركية الدقيقة Fine Motor Skill
3. مهارات الفهم والإدراك Cognitive Skills
4. المهارات اللغوية Language Skills
5. المهارات الاجتماعية والنفسية Skills Social & Emotional





علاج التوحد :
لم تتوصل الأبحاث حتى الآن إلى علاج محدد للتوحد , ولكن هناك بعض طرق العلاج منها :
• برامج التدخل المبكر .
• العلاج بالتكامل الحسي .
• العلاج بالتضامن السمعي .
• التواصل .
• العلاج بالتدريب السلوكي ( يعتبر من أنجح الطرق إلى الآن ) .
• العلاج الدوائي مثل " الريتالين ... وغيره " الذي يساعد في تحسين أعراض معينة من (نشاط زائد ونقص انتباه – أعراض وسواسيه – تهيج – صراخ ) .
• العلاج بالحميات الغذائية مثل " الحمية الخالية من الجلوتين و الكازين " وغيرها .


































قائمة المصادر :
1. خفايا التوحد , أشكالة ، اسبابة، وتشخيصة ./ وفاء علي الشامي .- الرياض ، 1424هـ.
2. التوحد الخصائص والعلاج / الدكتور ابراهيم عبدالله فرج الزريقات .- دار وائل للنشر.
3. المواقع الأكترونية/ http://www.gulfkids.com
http://www.jeddahedu.gov.sa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريم
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
الريم


عدد الرسائل : 103
تاريخ التسجيل : 20/11/2007

التوحد؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحد؟؟؟   التوحد؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 01, 2008 11:56 pm

والله التوحد الحين صار حاله عناد عند الاطفال وغيرهم

تسم اخوي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jar7.ahlamontada.com
أمير الشوق

أمير الشوق


عدد الرسائل : 46
تاريخ التسجيل : 24/11/2007

التوحد؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحد؟؟؟   التوحد؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 05, 2008 11:44 am

مشكووووره على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بعيوني إضمك...!

بعيوني إضمك...!


عدد الرسائل : 78
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

التوحد؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحد؟؟؟   التوحد؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 16, 2008 6:55 pm

يعطيك ربي الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحد؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جرح :: العــــــــــــامه-
انتقل الى: